إن دورة المحاسبة التي يشار إليها عادة باسم عملية المحاسبة، وهي سلسلة من الإجراءات في جمع المعلومات المالية ومعالجتها والاتصال بها، وتشمل المحاسبة تسجيل وتصنيف وتلخيص وتفسير المعلومات المالية ومراحل الدورة كالآتي
• تحديد وتحليل العملية المالية
• التسجيل
• الترحيل إلى دفتر الأستاذ
• ميزان المراجعة غير المعدّل
• تعديل المدخلات
• ميزان المراجعة المعدل
• البيانات المالية
• إغلاق الإدخالات
• ميزان المراجعة بعد الإغلاق
• عكس الإدخالات -وهي خطوة اختيارية في بداية فترة المحاسبة الجديدة
المناصب الرئيسة لقسم المحاسبة في الشركات نظرًا الى تعدد أدوار ومهام المحاسب وأهميتها يتم توزيعها على أكثر من موظف، حيث لكل
•موظف منهم مهامه ودورة الوظيفي الخاص وذلك يختلف من شركة الى أُخرى حسب حجمها ونشاطها وحاجتها الى ذلك، وفي تخصص المحاسبة يكون كالآتي
• مدير الحسابات: وهو من يُشرف على جودة وصحة الأعمال المحاسبية، والتأكد من صحة القوائم المالية، وإعداد التقارير والميزانية ..الخ
• مدير الخزينة
• موظف الحسابات: يكون مدير الحسابات مسؤولًا عن الأنشطة المحاسبية للشركة وهو من يحدد وينفذ المبادئ المحاسبية على أساس المتطلبات القانونية وسياسة المراجعة
• ماسك الدفاتر Bookkeepers: يوفر ماسك الدفاتر الجهد اليومي اللازم لتسجيل وتقييم البيانات المحاسبية الأساسية وفقًا لمعايير التسجيل والمبادئ المحاسبية في تخصص المحاسبة أنواع المحاسبة في الشركات
• المحاسبة المالية: تخصص من تخصصات المحاسبة يتعلق بالأغلب بتجميع المعلومات المالية في تقارير خارجية
• المحاسبة الحكومية: ويهتم بإدارة الصناديق التي يتم صرف الأموال منها مقابل عدد من النفقات المتعلقة بتقديم الخدمات من قبل جهة حكومية
• المحاسبة الإدارية: ومجالات هذا التخصص محاسبة التكاليف بشكل عام
• المحاسبة الضريبية: ويهتم بالامتثال للوائح الضريبية والتخطيط الضريبي لتقليل العبء الضريبي للشركة في المستقبل
• التدقيق الداخلي: ويكون بفحص كامل لأنظمة الشركة ومعاملاتها للتحكم في نقاط الضعف والاحتيال والتبذير وسوء الإدارة، والإبلاغ عنها للإدارة